فريق ادارة الأخطار

تأمين السيارات

التأمين بشكل مبسط هو عبارة عن عقد يتم بين شركة التأمين ومشتري التأمين، وعلى أساسه يدفع مشتري التأمين مبلغ ماليا (قسط التأمين) تحدده شركة التأمين، ومقابل هذا القسط السنوي تلتزم الشركة بدفع التعويض المالي في حالة تعرض الشيء المؤمن عليه (سيارة أو منزل ..الخ) إلى خسارة أو ضرر ناجم عن سبب منصوص عليه في وثيقة التأمين. وتأمين السيارات هو أحد أنواع التأمين، وهو من أكثر الأنواع انتشارا في المملكة العربية السعودية بعد أن أصبح إلزاميا على كل مالك مركبة.

وبما أن هناك ارتباطا عضويا وبنائيا بين إدارة الأخطار Risk Management والتأمين فنحن حين نطبق مفهوم إدارة الأخطار نستطيع أن نرصد ما هي الحالات التي قد يتعرض لها مالك أو سائق السيارة/المركبة إلى الخسائر المالية، وعليه فإن وثائق تأمين السيارات جاءت لتلبية هذه الحاجات التأمينية المطلوبة ولتوفر المصدر المالي المطلوب لتمويل هذه الخسائرLoss Financing بعد وقوعها. على سبيل المثال: من يمتلك سيارة هناك احتمال أن: تتعرض السيارة للضرر الجزئي أو الكلي، هناك احتمال أن يكون هو (سائق أو مالك السيارة) مسئولا من الناحية الشرعية/القانونية لنتائج هذه الأضرار والإصابات ومن ثم يكون ملزما شرعا بتعويض المتضررين بسبب خطئه .. الخ من الحالات المحتملة.
بناء على هذا التحليل البسيط والسريع يمكننا أن نذكر أنواع التغطيات (الرئيسية) التي عادة من يوفرها تأمين السيارات (على المستوى الشخصي أو التجاري):

(أولا) تغطية الاصطدام :Collision وهو يوفر تغطية لما تتعرض له السيارة المذكورة في وثيقة التأمين من أضرار جزئية أو كليه ناجمة عن حادث تصادم، سواء كان هذا التصادم مع مركبة أخرى أو ارتطام بأجسام كالجسور والأرصفة و أعمدة الكهرباء … الخ مما هو منصوص عليه في وثيقة التأمين. وعادة ما تتكفل شركة التأمين بدفع التعويض المطلوب بعد توفير كل المستندات المطلوبة لتقديم المطالبة، والتي بعدها يتم تنفيذ بنود الوثيقة اذا كان هناك تحمل أو نسبة استهلاك ..ألخ

(ثانيا) التغطية الشاملة :Comprehensive Coverage ذكرنا في (أولا) توفير التغطية بسبب التصادم، فماذا عن الخسائر عن الأسباب الأخرى غير الصادم؟ وهذا ما يوفره ما يعرف عادة بالتأمين الشامل, و هي أضرار مذكورة في وثيقة التأمين وتختلف من وثيقة لأخرى، ولكن الشائع منها يشمل الحريق، والسرقة، والاشتعال الذاتي، والفيضانات …ألخ.

(ثالثا) تغطية المسئولية القانونية Third Party Liability: وهذا النوع من التأمين إلزامي، وعدم شراؤه يعني مخالفة للأنظمة والقوانين. و هناك جزأين لهذا التغطية: واحد يغطي المسئولية القانونية عن الأضرار الجسدية والثاني يغطي المسئولية القانونية عن إحداث الأضرار للممتلكات الخاصة بالغير.

(رابعا) تغطية السائق غير المؤمن Uninsured/Underinsured Motorist : وهي تلبي الحاجة حين يتعرض شخص عنده تأمين لمركبته/سيارته لحادث ويكون سبب الحادث طرف آخر ليس لدية تأمين أو أن حد التغطية التي عنده لا يكفي لتغطية كافة الأضرار الناجمة عن ذلك الحاد، وهي إلى نوعين أيضا: الأضرار الجسدية وأضرار الممتلكات

(خامسا) تغطيات أخرى: وهناك تغطيات تأمينية أخرى توفرها بعض شركات التأمين ويمكن شراؤها مثل ما يسمى بالسيارة البديلة..

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>